Menu

“النادي العلمي”: حصولنا على المركز الـ3 بمعرض “مصر للعلوم” يعكس رعايتنا للباحثين والمبتكرين

img

قال رئيس مجلس ادارة النادي العلمي الكويتي طلال الخرافي اليوم الثلاثاء ان فوز وفد دولة الكويت بالمركز الثالث على مستوى الوطن العربي بمسابقة معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا يعد نتاجا للبرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الذي يتضمن مسابقة (الكويت للعلوم والهندسة).

واكد الخرافي في تصريح للصحفيين على هامش استقباله وفد النادي بمطار الكويت الدولي ضرورة “تقديم الدعم والرعاية للمواهب الكويتية والعمل على تنميتها لنيل ثمرة انجازات ترقى بدولة الكويت وتحسب لها في المحافل الدولية”.

واضاف ان النادي يشارك سنويا في هذه المسابقة كونها تعد اكبر مسابقة علمية على مستوى العالم العربي لافتا الى ان النادي هو الحاضنة الاساسية للموهوبين والمبدعين وسيعمل باستمرار على تطوير قدراتهم ومهاراتهم.

من جانبه اشاد رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية ورئيس الوفد الدكتور محمد الصفار في تصريح مماثل بالدور العلمي والتنموي الذي يلعبه النادي وتوفيره البيئة العلمية المناسبة ورعايته للانشطة والبرامج العلمية التي تسهم في تنمية المهارات لدى الشباب وتساعدهم على صقل مواهبهم.

واوضح الصفار ان مشاركة وفد النادي لتمثيل دولة الكويت في المسابقة جاءت بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من خلال اربعة مشروعات علمية قدمها اربعة طلاب حصلوا على المركز الثالث عربيا.

وذكر أن هذه المسابقة تعد بديلا لمسابقة (انتل) الدولية للعالم العربي حيث اعتمدت نفس المعايير والضوابط في تحكيم المشاريع مبينا انها تضمنت اكثر من 20 مجالا علميا شملت كافة مجالات العلوم والهندسة.

واشار الى ان مسابقة العام المقبل ستقام في مدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة نحو 24 دولة متوقعا ان تضم 200 مشروع علمي “حيث بدأ القائمون عليها في توجيه الدعوات للدول العربية والاجنبية للمشاركة فيها”.

بدوره دعا المحكم في (المسابقة) الدكتور محمد بن سبت في تصريح مماثل الجهات الحكومية والخاصة بضرورة دعم مثل هذه الانشطة مؤكدا اهمية اعداد الشباب وتدريبهم على اجراء ابحاث علمية في سن مبكرة مما يؤهلهم ليكونوا علماء المستقبل.

من جانبه اعرب الطالب فهد الياقوت الفائز بالمركز الثالث في مجال النظم المدمجة عبر مشروع (نظام ري النباتات بالترذيذ) ادارة النادي العلمي لتمكينه من المشاركة في المسابقة مبينا ان “النادي يعمل جاهدا على اعداد جيل من المبتكرين والمبدعين”.

من جهته قال الطالب حسين جرخي صاحب مشروع (الحل الامثل لحياة افضل لمرضى الشلل الرباعي) الحائز على المركز الثالث في مجال الروبوتات والآلات الذكية ان المسابقة شهدت تنظيما رائعا ومنافسات قوية مؤكدا ان “النادي العلمي هو صاحب الفضل الاكبر في تحقيق هذا الانجاز باسم دولة الكويت”.

من ناحيته قال الطالب بدر العوضي انه شارك في المعرض بمشروع (التخلص من غاز ثاني أكسيد الكبريت بواسطة ماء الخليج) في حين قالت الطالبة فرح المطوع انها شاركت بمشروع (حذاء السكري الذكي) المتمثل في تصميم حذاء متطور خاص لمرضى السكري خصوصا لكبار السن الذين يعانون من مشاكل في القدم.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen + twelve =