Menu

طبيب بالجيش الكويتي: ازدياد الأمراض المزمنة أبرز تحديات القطاع الصحي الخليجي

sea-418742_1920

حذر المقدم طبيب بالجيش الكويتي عبدالله مشعل مبارك الصباح من ازدياد نسبة الامراض المزمنة في دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي معتبرا اياها من أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه القطاع الصحي الخليجي في ضوء الإنفاق الحكومي الكبير وانخفاض اسعار البترول.
جاء ذلك في تصريح أدلى به لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس عقب القائه محاضرة حول (تحديات قطاع الصحة في دولة الكويت ودول الخليج) امام منتدى (الاقتصاد الداوئي الخليجي) الذي عقد بامارة دبي بمشاركة أطباء وخبراء من دول خليجية واجنبية وجرى خلاله استعراض واقع الخدمات الصحية وتحدياتها في المنطقة.
وقال المقدم طبيب بالجيش الكويتي ان ازدياد التحديات تتطلب ضرورة الحفاظ على بيئة صحية سليمة وتحقيق التمويل المستدام لقطاع الرعاية الصحية موضحا انه تطرق خلال محاضرته الى ابرز التغيرات الصحية في الكويت ودول الخليج والتي تتكشل في ارتفاع امراض السمنة والسكري والقلب والشرايين.
واضاف انه طرح خلال محاضرته دراسة اقتصادية عن الكفاءة التقنية للمستشفيات العامة في دولة الكويت الى جانب بعض العوامل المؤثرة على جودة الخدمات المقدمة سواء بالسلب او الايجاب.
وذكر انه سلط الضوء على بعض القضايا الصحية المهمة مثل آلية ترتيب الأولويات الصحية وتقسيم الموارد وسياسة العلاج في الخارج ونظام التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية) وتأثير كل منها على مستوى نظام الرعاية الصحية في الكويت.
وقال ان الدراسات التي طرحها خلال المحاضرة تعد الاولى من نوعها في منطقة الخليج وتكمن اهميتها في تزامنها مع خطة الإصلاح المالي الحكومي في الكويت بهدف معالجة التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية.
يذكر ان منتدى الاقتصاد الدوائي الخليجي تنظمه وزارة الصحة الإماراتية بالتعاون مع شركة (سانوفي) الطبية العالمية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + two =