Menu

الحربي: رئاسة مراكز الرعاية سنتان قابلة للتجديد

أصدر وزير الصحة د. جمال الحربي، قرارا وزاريا يخول رؤساء المكاتب الصحية في الخارج، بالموافقة على نقل المرضى الذين تستدعي حالتهم أو تسمح بذلك من أي ولاية أو مدينة الى اخرى، بناء على آخر تقرير من جهة ادارة العلاج بالخارج، مع اخطار الادارة بذلك.
وفوض القرار رؤساء المكاتب بالموافقة على شمول المريض بالخدمات التمريضية المنزلية لمدة لا تزيد على شهر بناء على توصية الطبيب مع اخطار اللجنة الطبية العليا للعلاج بالخارج، وفي حال احتياج المريض لزيارات تمريضية منزلية لاكثر من شهر يتم ارسال الطلبات للجنة العليا لاخذ الموافقة.
وخول القرار رؤساء المكاتب بالموافقة على اضافة العلاج لمرضى السرطان وزراعة الأعضاء الذين تستدعي حالتهم ذلك وإخطار اللجنة العليا، والتمديد شهريا للاطفال الموفدين الذين يعانون من السرطان او زراعة الاعضاء في حال تجاوزت الـ6 اشهر، علاوة على تغطية الموعد الاخير للمريض اذا انتهت مدة العلاج المسموحة له، على الا تتجاوز مدة البقاء بالخارج اسبوعين بعد انتهاء العلاج، ودون صرف مخصصات مالية له عن تلك الفترة.
رؤساء مراكز
كما أصدر الحربي قراراً بتعديل المادة الاولى من القرار الوزاري الخاص بالمراكز الصحية، بحيث اصبح يشمل تقديم المركز خدمات الرعاية الاولية للسكان المسجلين عليه، وبما يتفق مع الخطة التنفيذية وبرامج الرعاية المعتمدة.
وتضمن القرار تعديل صلاحيات رئيس المركز لتشمل وضع وتنفيذ خطة تطوير العمل بالمركز، متضمنة الاهداف والغايات والمحاور والجداول الزمنية ومؤشرات ومنهجية المتابعة لرصد التقدم المحرز لتنفيذ الخطة بعد اعتمادها، والعمل على تكامل تقديم الرعاية الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتلطيفية للمرضى، وإعداد التقارير الدورية عن متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية والبرامج المعتمدة.
واشتملت المهام الجديدة لرئيس المركز على متابعة تقديم الرعاية وتنفيذ برامج المسوحات، والتأكد من صحة تدوين البيانات المرضية، وسلامة اجراءات منح الاجازة المرضية لاي مراجع، ودراسة الشكاوى والمقترحات التي يقدمها المراجعون، كما نصت مادة في القرار على ان يكون شغل وظيفة رئيس المركز الصحي عن طريق الندب لمدة عامين قابلين للتجديد.

كبار السن
من جانب اخر، نظمت «الصحة» امس ورشة عمل «الوقاية من السقوط لكبار السن» في فندق راديسون بلو، بحضور الوكيل المساعد للشؤون الفنية د. وليد الفلاح.
وقال الفلاح ان ما تقوم به ادارة الخدمات الصحية للمسنين، بمنزلة الوفاء والعرفان لهم، نظرا لما قدموه من جهود لتحقيق التنمية، مما يضع الوزارة امام مسؤولياتها، بشأن تبادل الخبرات لوضع وتحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية المتكاملة لهم، والمراعية لاحتياجاتهم، بحيث تحقق الشيخوخة الصحية والنشطة مع التمتع بجودة الحياة.
من جانبها، لفتت مديرة ادارة الخدمات الصحية لكبار السن د. ابتسام الهويدي، الى حرص الادارة على تنظيم الورشة، لتبادل الخبرات مع الاطباء والاختصاصيين وتنمية الاهتمام بعوامل الخطورة ذات العلاقة بحوادث السقوط لكبار السن، فضلا عن حشد الدعم المجتمعي والانساني والمهني لاتخاذ الاجراءات المناسبة للوقاية والتصدي للمشكلة والحد من تداعياتها المختلفة.

مخصصات مالية للمرضى
أوضح قرار وزارة الصحة ، أنه في حال تأخر وصول الموافقة على تمديد العلاج بالخارج من اللجنة العليا بعد انتهاء المدة المسموح بها، تغطى التكاليف عن تلك الفترة وتصرف مخصصات اسبوعين كحد اقصى للمريض، ويحتسب التمديد من تاريخ اخطار المكتب الصحي بالموافقة، وفي حال الرفض تتحمل الوزارة تكاليف العلاج فقط دون مخصصات عن الفترة السابقة لوصول كتاب الرفض، وبأسبوعين كحد اقصى.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − thirteen =