Menu

ترامب يقترح بناء جدار شمسي مع المكسيك

 الرئيس الأميركي دونالد ترامب

عرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمام أنصاره أمس الأول فكرة جديدة للجدار الذي يريد بناءه على حدود المكسيك تقضي بتغطيته بألواح شمسية واستخدام الطاقة المولدة لتسديد تكاليف البناء.

وقال أمام حشد في سيدار رابيدز بولاية ايوا: “سأقدم لكم فكرة لم يسمع بها أحد حتى الان، أجل، سنبني جدارا علينا وقف تدفق المخدرات”.

وأضاف: “الحدود الجنوبية. فيها الكثير من الشمس، الكثير من الحرارة. نفكر في بناء جدار شمسي فيولد الطاقة ويدفع تكلفته”.

وقال: “وبهذه الطريقة يكون على المكسيك أن تدفع أموالاً أقل بكثير. وهذا أمر جيد. أليس كذلك”.

كما دافع ترامب عن تعينيه أغنياء في حكومته والتي يعتقد أنها الأغنى من تاريخ الولايات المتحدة إنه لم يكن يريد شخصاً فقيرا لتولي مسؤولية الاقتصاد في إدارته.

وقال: “شخص ما سيسأل: لماذا عينت شخصا غنيا ليكون مسؤولا عن الاقتصاد؟ لذلك أقول لأن هذا هو نوع التفكير الذي نريده… ولأنهم يمثلون الدولة”.

وأضاف ترامب: إنهم لا يريدون المال وهم تخلوا عن الكثير لكي يتولوا المناصب.

من جهة أخرى، أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي “اف بي آي” فتح تحقيق في عمل إرهابي بعدما أقدم عمر فتوحي (49 عاما) وهو تونسي يحمل الجنسية الكندية، أمس الأول على طعن شرطي في مطار بيشوب بمدينة فلينت بولاية ميشيغان وهو يهتف “الله أكبر”.

وأوضحت الشرطة الأميركية في بيان ان المهاجم “أشار الى عمليات القتل في سورية والعراق وافغانستان”. واعتقلت الشرطة الكندية 3 نساء على علاقة بالحادث.

وفي شأن الملف الصحي، كشفت الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاميركي أمس عن قانون جديد للتأمين الصحي بعد نسخة أولى أقرها مجلس النواب وأثارت استنكارا، وذلك للحد من نظام “ميديك ايد” المعتمد في البلاد الى حد كبير لكن مع تأثير أقل على الشريحة من الاميركيين التي كانت ستتضرر أكثر من سواها بموجب صيغة مجلس النواب.

كما أقيمت أمس في أوهايو جنازة الطالب الاميركي اوتو وارمبير، الذي سجنته كوريا الشمالية أكثر من عام قبل أن تعيده إلى بلاده وهو في حالة غيبوبة توفي بعدها. من جهتها، وصفت كوريا الشمالية أمس ترامب بالمضطرب عقليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen − 13 =