Menu

الحساوي: 200 مزرعة تمارس الإنتاج في إطار مشروع الأمن الغذائي

اخبار الكويت الان - الحساوي: 200 مزرعة تمارس الإنتاج في إطار مشروع الأمن الغذائي - اليوم الجمعة 17-03-2017

 

تخصيص 500 قسيمة في العبدلي بمساحة 50 ألف متر مربّع معظمها بات الآن في طور الإنتاج

كونا- قال رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية المهندس فيصل الحساوي، إن الهيئة تنفذ حاليا عدداً من مشروعات التنمية وتوطين النشاط الزراعي لرفع نسبة مساهمتها في الناتج القومي.وأضاف الحساوي لــوكــالــة الانباء الكــويتية، ان من المشروعات الزراعية القــائمة فعلياً مشــروع الأمن الغذائي الذي تــبنته الــهــيئــة لاعــــادة تــنــــظــيم وتــطــوير القطاع الزراعي على أسس اقتصادية احترافية حديثة مع تشجيع رأس المال الوطني والشركات الكبيرة للدخول والاستثمار بهذا القطــاع بما يبين «وجود قطاع اقتصادي منظم ووطني يشارك الدولة في تحقيق التنمية الاقتصادية بالمجال الزراعي».

وذكر ان مشروع الأمن الغذائي قطع شوطا كبيرا في هذا الاتجاه وتم من خلاله تنفيذ مراحل عدة منها مرحلة تربية الاغنام وزراعة الاعلاف في منطقة العبدلي.

وبين الحساوي ان الهيئة قامت في إطار مشروع الأمن الغذائي بتخصيص 500 قسيمة في منطقة العبدلي بمساحة 50 ألف متر مربع لكل منها لتنفيذ المشروع، مشيرا الى ان معظمها بات الان في طور الإنتاج الفعلي.

وأوضح ان المشروع تضمن ايضا مشروعا فرعيا للمزرعة المتكاملة، حيث تمثل كل حيازة مشروعا زراعيا متكاملا يعتمد على الانتاج الزراعي النباتي، اضافة الى الانشطة الزراعية المساندة مثل تربية الأغنام واستزراع الأسماك وتربية الدواجن وغيرها كأنشطة متكاملة محددة النسب من إجمالي مساحة الحيازة.

وذكر ان المشروع يتضمن ايضا مشروع تسمين الأبقار وإنتاج الحليب بعدد 50 قسيمة متوسطة بمساحة 170 ألف متر مربع لكل منها، وهو أحد المشروعات الواعدة، مبينا ان هذا المشروع توقف موقتا لوقوعه في مسار مشروع (السكك الحديد) إذ تم علاج المشكلة عبر حصول الهيئة على أرض بديلة يجري حاليا تنظيمها وتخطيطها لاستئناف المشروع.

وعلى صعيد الثروة السمكية أوضح الحساوي ان هناك مشاريع عدة منها استزراع الاسماك بالأقفاص العائمة في الخيران، مساحته تقارب 10 كيلومترات مربعة بإنتاجية متوقعة ما بين ألفين وثلاثة آلاف طن سنويا.

وأشار الى وجود مشاريع للاستزراع السمكي البري في مناطق الصليبية والوفرة والصبية والتي تعتمد على الاستفادة من عمليات تدوير المياه واستخدامها بعمليات التربية والزراعة في آن واحد في عملية تكاملية.

وفي ما يتعلق بحماية وتنمية الثروة الحيوانية اكد الحساوي سعي الهيئة الى ضمان حماية البلاد من دخول الاوبئة والامراض الحيوانية واحتواء الاصابات عبر تقوية خط الدفاع الاول وهو المحاجر الزراعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =