Menu

الداخلية: لا تبصيم ولا توقيع الكتروني لمن هم دون سن 12 سنة لإصدار الجواز الالكتروني

اخبار الكويت الداخلية: لا تبصيم ولا توقيع الكتروني لمن هم دون سن 12 سنة لإصدار الجواز الالكتروني

 

أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح الصباح أن الوزارة وبالتزامن مع احتفالات دولة الكويت بالأعياد الوطنية، بدأت بإصدار جوازات السفر الالكترونية الجديدة بناء على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق م الشيخ خالد الجراح الصباح، حيث باشرت الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر بصرف الجوازات الإلكترونية، وسيتم اليوم تسليم الجوازات التي انتهت طباعتها الى المواطنين.

واضاف اللواء الجراح في مؤتمر صحفي عقده اليوم بحضور مدير عام الادارة العامة لنظم المعلومات اللواء المهندس علي المعيلي ومدير عام الادارة العامة للعلاقات والاعلام الامني العميد عادل الحشاش ومدير عام الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر العميد يوسف السنين، ان مشروع الجواز الالكتروني يأتي ضمن مشاريع وزارة الداخلية الرامية إلى مواكبة التطور التكنولوجي العالمي وتوفير الخدمات الإلكترونية للمواطنين وصولا إلى جواز سفر إلكتروني يتماشى مع المواصفات الفنية والتقنيات العالمية.

واشار الى ان الجواز صمم وفق اعلى المعايير الأمنية والفنية العالمية بعد دراسة معمقة للعروض المقدمة من كبرى الشركات، واعتمد التصميم النهائي لجواز السفر الالكتروني الجديد المزود بشريحة ذكية تم اعتمادها وهي نفس الشريحة المستخدمة في الجوازات المعتمدة دولياً وسيقوم فريق عمل وطني من وزارة الداخلية ببرمجة هذه الشريحة الذكية لتحميل البيانات الخاصة بالمواطن بما فيها البصمة والتوقيع الالكتروني وذلك لتحقيق اعلى المعايير الأمنية لحماية جواز السفر ، مشيرا الى انه تم تزويد المنافذ الجوية بالأجهزة الخاصة بقراءة الجواز ويتم العمل حاليا على تزويد المنافذ البرية بهذه الاجهزة.

وبين اللواء الجراح ان المشروع يعد نقلة نوعية وتم تصميمه وفق متطلبات وتوصيات المنظمة الدولية للطيران المدني حيث يحتوي الجواز الالكتروني على جميع البيانات الخاصة بصاحب الجواز (البصمة العشرية والتوقيع الالكتروني والصورة الشخصية) وباللغتين العربية والانجليزية، ويتميز الجواز بشريحة الكترونية قابلة للقراءة عن بعد مخزن فيها كافة البيانات لحامل الجواز.

وأوضح اللواء الجراح انه لا تبصيم ولا توقيع الكتروني لمن هم دون سن 12 سنة، مشيرا ان صلاحية الجواز 5 سنوات لمن هم دون 30 عاما و10 سنوات لمن هم فوق 30 عاما، وان خطة الاستبدال ستتم في غضون سنة ونصف لتحقيق هذا الهدف، منوها ان الجواز الجديد يحمل البصمة التعريفية بصاحبة والتوقيع الخاص به، مع التأكيد بان الجواز الجديد لا يعفي حامله من الحصول على التأشيرة الخاصة ببعض الدول.

ونفى اللواء الجراح ان تكون الجوازات الجديدة قد تعرضت للسرقة مؤكدا انه يتم حفظ هذه الجوازات في منطقة امنة تخضع للمراقبة على مدار الساعة، وفي حال حاول اي شخص العبث او تزوير بيانات الجواز فانه الشريحة الالكترونية تتعرض للتلف بشكل مباشر ويعتبر الجواز لاغياً وغير صالح للاستخدام.

من جانبه، اوضح اللواء المعيلي انه تم العمل على المشروع بمنهجية متكاملة تم صياغتها وإعدادها من قبل فريق عمل من قطاع شئون الجنسية والجوازات وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتنسيق مع شركات عالمية متخصصة في مثل هذه المشاريع ذات التقنية المتطورة، للانتهاء من هذه التصميم في أسرع وقت وبجودة عالية وتم الانتهاء من عملية الربط الالي ما بين ادارة نظم المعلومات وادارة الجنسية ووثائق السفر لتخزين البيانات الشخصية لحامل الجواز والحفاظ عليها وتأمينها بمواصفات عالية تتفق مع المتطلبات الدولية.

واضاف انه تم تخصيص نافذة خاصة على الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية لتقديم خدمة حجز المواعيد توفيرا للوقت والجهد وبإمكان المواطنين الراغبين بالحصول على الجواز زيارة الموقع الالكتروني للوزارة والحصول على موعد لاستخراج الجواز.

من ناحيته أكد العميد الحشاش ان مشروع الجواز الإلكتروني يأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية لوزارة الداخلية لتحديث العمل الأمني ودفع عجلة التطور في مختلف القطاعات الأمنية باستخدام أحدث التقنيات وبما يتماشى مع المواصفات الفنية والتقنيات العالمية في هذا المجال.

وأوضح العميد الحشاش ان الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني ستنفذ خطة إعلامية وتوعوية مصاحبة لخطة الاستبدال لتوضيح مراحل خطة استبدال الجواز القديم بالجواز الالكتروني.

واضاف ان اجهزة الوزارة اتمت كافة التجهيزات والاستعدادات لبدء عملية استبدال الجواز القديم بالجواز الالكتروني الذي يتمتع بجودة فائقة وضمن خطة زمنية سيتم تنفيذها على مراحل، مؤكدا ان الجواز يتمتع بمواصفات امنية عالية المستوى تجعل تزويره شبه مستحيل.

وأوضح انه سيتم استقبال المراجعين في المراكز المعتمدة بالمحافظات على ان تخصص الفترة الصباحية من الساعة 8 ولغاية الساعة 10 صباحا لأنهاء إجراءات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بناء على تعليمات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق م الشيخ خالد الجراح الصباح.

 

وكشف العميد الحشاش انه تم تجربة الجواز الالكتروني عمليا في العديد من الدول واثبت كفاءته العالية في المطارات العالمية.

بدوره اشار العميد السنين الى وجود شروط عامة يجب توافرها لدى الراغبين بالحصول على الجواز الجديد ومنها احضار البطاقة المدنية الاصلية وان تكون الصورة المرفقة مطابقة للمواصفات وان يتم تقديم الطلب بشكل شخصي من صاحب العلاقة ويقوم طالب الجواز بالتوقيع والتبصيم قبل استلام النموذج الخاص باستخراج الجواز ويعفى من التوقيع والتبصيم الأطفال اقل من 12 سنة.

واضاف انه سيتم اصدار الجواز على عدة مراحل وستكون البداية بالأشخاص الذين انتهت صلاحية جوازات السفر الخاصة بهم، او الذين باتت صلاحية جوازاتهم اقل من 6 أشهر فقط، وتم اعتماد 6 مراكز لإصدار الجواز في المحافظات على النحو التالي: –

محافظة العاصمة – مركز خدمة الشامية

محافظة حولي – مركز خدمة غرب مشرف

محافظة الفروانية – مركز خدمة اشبيلية

محافظة مبارك الكبير – مركز الخدمة بالعدان قطعة (7)

محافظة الجهراء – مركز خدمة سعد العبدالله

محافظة الاحمدي – مركز خدمة فهد الأحمد

وبإمكان الراغبين بالحصول على الجواز مراجعة هذه المراكز للحصول على النموذج الخاص بإصدار الجواز كل حسب عنوانه المدون بالبطاقة المدنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

six + four =