Menu

اماراتية تُنجز معجماً بـ «الإنجليزية» يضم لهجات الخليج

تُعد الطالبة في ماجستير البرمجيات بجامعة خليفة، سمية العامري، معجماً إلكترونياً، يتضمن لهجات دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى اللهجة اليمنية، ومرادفاتها في اللغة الإنجليزية، فيما أنجزت الجزء الأول منه الخاص باللهجة الإماراتية، ويضم 5000 كلمة.

وقالت العامري، لـ«الإمارات اليوم»، إنه «مع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي، أصبحت اللهجات العربية، مثل الخليجية أو المصرية لغة مكتوبة، وتزايد الاهتمام بمعالجة وتحليل هذه اللهجات، وكي تتمكن أدوات المعالجة (NLP tools) من إجراء تحليل صرفي أو نحوي، فإنها تحتاج إلى معجم متطوّر خاص باللهجة».

وأضافت: «من خلال مشروعي لرسالة الماجستير صممت نظاماً لبناء معاجم للهجات العربية، يتضمن أدوات عدة، منها: إدارة المستخدمين والمهام، وتنظيم الأدوار، كما يشمل أدوات إدخال ومراجعة البيانات»، مشيرة إلى أن «هذا النظام متوافر حالياً على الإنترنت، لتسهيل استيعاب وتوسيع قاعدة البيانات والمستخدمين».

وتابعت العامري: «مشروع بناء المعجم باللهجة الإماراتية اعتمد على (تغريدات) المواطنين على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وسيتم طرحه في نوفمبر المقبل، ويضم 5000 كلمة». وأشارت إلى أنها «تُعد أيضاً دراسة حول العلاقة بين اللهجة الإماراتية واللغة العربية، وقوانين تركيب اللهجة، ووضع تصوّر لكيفية استخدامها على الإنترنت، لكن من أكبر الصعوبات التي تواجهها إيجاد مختصين في اللغة العربية، للمساعدة على التحقق من صحة مدخلات المعجم الإماراتي».

ولفتت إلى أن «المعجم في شكله النهائي يتضمن (محرك بحث)، يستطيع من خلاله المستخدمون اختيار اللهجة التي يرغبون في متابعتها، وترجمة كلماتها إلى الإنجليزية، وسيتميز المعجم بالدقة وسهولة البحث، ومعالجة اللهجات بجمل سليمة».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =